1ـ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ، قَالَ: ((تَرْكُ التِّجَارَةِ يَنْقُصُ الْعَقْلَ (1) )) (2).
2ـ عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ: عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ)، قَالَ: ((التِّجَارَةُ تَزِيدُ فِي الْعَقْلِ(3) )) (4).
3ـ عَنْ مُحَمَّدٍ الزَّعْفَرَانِيِّ: عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عَلَيْهِ السَّلَامُ)، قَالَ : ((مَنْ طَلَبَ التِّجَارَةَ اسْتَغْنى عَنِ النَّاسِ)) .
قُلْتُ : وَإِنْ كَانَ مُعِيلًا ؟
قَالَ : ((وَإِنْ كَانَ مُعِيلًا ؛ إِنَّ تِسْعَةَ أَعْشَارِ الرِّزْقِ فِي التِّجَارَةِ)) (5).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) في مرآة العقول، ج 19، ص 129: ((قوله عليه السلام: ينقص العقل، أي ممّن كان مشتغلًا بها وتركها أو مطلقاً، والمراد به نقصان عقل المعاش، أو مطلقاً)).
(2) التهذيب، ج 7، ص 2، ح 1.
(3) في الوافي: ((المراد بالعقل هنا نوع من العقل المكتسب، وهو عقل المعاش)).
(4) الفقيه، ج 3، ص 191، ح 3717.
(5) التهذيب، ج 7، ص 3، ح 5.
الكافي، ج ١٠، الشيخ الكليني، ص7، 8