تميز أهل البيت (عليهم السلام) بالمباهلة
2022-08-29

ومن القريب أن يكون الاقتصار على هؤلاء النفر لأن تبعيتهم لیست للنبي (صلى الله عليه وآلهِ) كتبعية غيرهم من المؤمنين مهما بلغ شأنهم، بل هي تبعية تبتني على مشاركتهم له (صلى الله عليه وآلهِ) في حمل الدعوة والرسالة الخاتمة، وتحمل مسؤوليتها والحفاظ عليها وإبقاء صوتها مسموعاً ما بقيت الدنيا.

فهي نظير تبعية هارون لموسى (عليهما السلام)، حيث قال الله عز وجل حاكياً عن نبيه موسى: (وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي) (سورة طه الآية:۲۹-۳۲) .

ويناسبه قول النبي (صلى الله عليه وآلهِ) لأمير المؤمنين (عليه السلام): ((ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى)) (صحيح البخاري ج:5 ص:۱۲۹ کتاب المغازي: باب غزوة تبوك وهي غزوة العسرة، واللفظ له، ج:4 ص: ۲۰۸ کتاب فضائل الصحابة: باب مناقب علي بن أبي طالب. صحيح مسلم ج:7 ص:۱۲۰، ۱۲۱، کتاب فضائل الصحابة ﷺ : باب فضائل علي بن أبي طالب . صحيح ابن حبـان ج : 15 ص: 15-16 باب إخباره عما يكون في أمتـه من الفتن والحوادث: ذكر نفي المصطفى ﷺ كون النبوة بعده إلى قيام الساعة. وغيرها من المصادر كما في رحاب العقيدة ج:۲ ص:۲۰۷). وقوله (صلى الله عليه وآلهِ) عنه (عليه السلام): ((إنه مني وأنا منه)) (المعجم الكبير للطبراني ج:1 ص:٣١٨ في ما حدث به عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه، واللفظ له. تاريخ الطبري ج: ۲ ص:١٩٧ في ذكر غزوة أحد. الكامل في التاريخ ج :٢ ص:١٥٤ في ذكر غزوة أحد. الكافي ج :٨ ص ۱۱۰ الحديث: ٩٠. وغيرها من المصادر الكثيرة.). وقوله (صلى الله عليه وآلهِ): ((فاطمة بضعة مني)) (صحيح البخاري ج:4 ص:۲۱۰ کتاب بدء الخلق: باب مناقب المهاجرين وفضلهم. صحيح مسلم ج: ص:١٤١ كتاب الفضائل: باب فضائل فاطمة بنت النبي . مسند أحمد بن حنبل ج:4 ص:5 حديث عبد الله بن الزبير بن العوام. وغيرها من المصادر الكثيرة جداً.)، وقوله (صلى الله عليه وآلهِ): ((حسن مني وأنا منه...)) (بشارة المصطفى ص:٢٤٨.)، وقوله ((حسين مني وأنا من حسي)) (صحيح ابن حبان ج: 15 ص:٤٢٨ كتاب إخباره عن مناقب الصحابة رجالهم ونسائهم بذكر أسمائهم ذكر الحسن والحسين سبطي رسول اللہ (صلى الله عليه وآلهِ). سنن الترمذي ج:5 ص:٣٢٤ باب مناقب أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين بن علي بن أبي طالب . سنن ابن ماجة ج:1 ص:51 باب في فضائل أصحاب رسـول الله (صلى الله عليه وآلهِ): فضل الحسن والحسين ابني علي بن أبي طالب. مســنـد أحمد بن حنبل ج:4 ص:۱۷۲ حديث يعلى العامري. المصنف لابن أبي شيبة ج: 7 ص: ٥١٥ كتاب الفضائل: ما جاء في الحسن والحسين . وغيرها من المصادر الكثيرة). وقوله (صلى الله عليه وآلهِ) عنهم جميعاً: ((هم مني وأنا منهم)) (الأمالي للشيخ الطوسي ص:٤٥٢، واللفظ له. معاني الأخبار ص:56. وغيرهما.)

وقول الصديقة سيدة النساء في خطبتها الكبرى: ((وفهتم بكلمة الإخلاص في نفر من البيض الخاص)) ( الاحتجاج ج:1 ص:135. راجع فاجعة الطف الملحق الأول ص:٥٩٨).

 وقول أمير المؤمنين (عليه السلام) لا في كتابه إلى معاوية: ((فإنا صنائع ربنا والناس بعد صنائع لنا)) ( نهج البلاغة ج:3 ص:۳۲).

 

فإنما أشركهم النبي (صلى الله عليه وآلهِ) معه في المباهلة وطلب منهم. خاصة التأمين على دعائه فيها، لتكون المباهلة من جميع حملة الدعوة المتبنين لها والمسؤولين عنها في التبليغ بها وحمايتها وخلودها.

نظير قوله تعالى: ((وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آَتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ * قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلَا تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ)) (سورة يونس الآية : 88ـ89). فإن القول قد نسب في الآية الأولى لموسى، ونسب الدعاء في الآية الثانية له ولأخيه هارون (عليهما السلام) معاً، وما ذلك إلا لأن هارون كان معه يؤمن على دعائه في هذه الدعوة الهامة.

وفي حديث الفيض بن المختار الطويل عن أبي عبد الله (عليه السلام) المتضمن النص بالإمامة على ابنه أبي إبراهيم موسى (عليه السلام) قال أبو عبد الله له: ((يا فيض إن أبي كان إذا أراد أن لا ترد له دعوة أقعدني على يمينه، فدعا وأمنت.

فلا ترد له دعوة وكذلك أصنع بابني هذا ...)) (اختيار معرفة الرجال ص:303 في ترجمة الفيض بن المختار، واللفظ له، الإمامة والتبصرة لعلي بن بابويه ص: 67 باب في إمامة موسى بن جعفر حديث:56 . إثبات الوصية للمسعودي ص:١٨٨ في أحوال الكاظم منذ مولده.) وقريب منه غيره.

ولعل هذا هو المنشأ لكون موالاتهم (عليهم السلام) شرطاً في الإيمان، والصلاة عليهم معه متممة للصلاة عليه، مع النهي عن الصلاة البتراء (الصواعق المحرقة ص:١٤٦. جواهر العقديــن في فضل الشرفين ج:٢ ص ٤٩. ينابيع المودة ج:۱ ص:۳۷).

ويظهر أن تميز هؤلاء النفر (صلوات الله عليهم) كان مفروغاً عنه عند المسلمين حين المباهلة. ولذا لم يظهر من أحد منهم العتب على النبي (صلى الله عليه وآلهِ) لتمييزهم وتخصيصهم بالمباهلة، خصوصاً بعد انتصر النبي (صلى الله عليه وآلهِ) وفي الحادثة، وأحجم وفد نجران عن المباهلة.

 

 

خاتم النبيين (صلى الله عليه وآله) ص 107-110

اية الله العظمى السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم (قدس سره)