حوزة النجف الاشرف .. العطاء الفكري لآية الله السيد محمد مهدي الموسوي الخلخالي “ره”
2020-01-04

 كتاب ” أصول فقه الشيعة ” وهو تقريرات بحث الخارج في الأصول لآية الله العظمى السيد الخوئي ، والذي شارك آية الله الموسوي الخلخالي في دورتين كاملتين في حوزة النجف الاشرف تم جمعها وتنظيمها في 8 مجلدات والتي صدر حتى الآن خمس مجلدات منها.

 

كان آية الله السيد محمد مهدي الموسوي الخلخالي من أبرز أساتذة الفقه والأصول في حوزة مشهد العلمية، كما إنه من قدماء تلامذة الإمام الخوئي، وقد حرر مباحث أستاذه في الأصول والفقه، وألف العديد من الكتب منها “فقه الشيعة”، و”الحاكمية في الإسلام”، وكذلك “مدارك عروة الوثقى”، وغيرها من الكتب.

 

نظراً لتوصية آية الله الخوئي، فقد جعل آية الله الموسوي الخلخالي”ره” في طهران مباحث الإجارة والخمس محور بحث تدريسه في خارج الفقه، وطرح مباحث قيّمة. كما أنه كتب هذه المواضيع ونشرها. كما طُبع كتابه في الإيجار الذي يحتوي على أكثر من 1000 صفحة تحت عنوان “فقه الشيعة”. كما طُبع بحثه في الخمس في الأعوام الماضية وأصبح كتاب العام في الحوزة. وبهذه المناسبة تم تكريمه في الدورة العشرين لمؤتمر كتاب الحوزة.

 

عطاؤه الفكري وتأليفاته

1 – كتاب ” أصول فقه الشيعة “: وهو تقريرات بحث الخارج الأصول لآية الله العظمى السيد الخوئي، والذي شارك آية الله الموسوي الخلخالي في دورتين كاملتين. تم جمعها وتنظيمها في 8 مجلدات والتي صدر حتى الآن خمس مجلدات منها.

 

كتاب “أصول فقه الشيعة “

الجزء الأول ( مباحث الاستلزامات العقليّة)

الجزء الثاني (في الأوامر)

الجزء الثالث (فى الفرق بين التزاحم والتعارض)

الجزء الرابع (تعريف المفهوم والمنطوق)

الجزء الخامس ( أحكام القطع والبحث عنه

2- “فقه الشيعة”(مباحث الاجتهاد والتقليد: تقريرات درس خارج الفقه لآية الله الخوئي)

 

3- مدارك العروة الوثقى- فقه الشيعة ( كتاب الطهارة الجزء الأول )

 

4- مدارك العروة الوثقى- فقه الشيعة ( كتاب الطهارة الجزء الثاني )

 

5- مدارك العروة الوثقى- فقه الشيعة (كتاب الطهارة الجزء الثالث)

 

6- مدارك العروة الوثقى- فقه الشيعة (كتاب الطهارة الجزء الرابع)

 

7- مدارك العروة الوثقى- فقه الشيعة (كتاب الطهارة الجزء الخامس) 

 

8 – فقه الشيعة – بحث الإجارة الذي يحتوي على أكثر من 1000 صفحة. وهو تقريرات بحث الخارج في الفقه الذي درّس ها في طهران.

 

9- فقه الشيعة بحث الخمس. هذا الكتاب أيضاً نتاج تدريسه الخارج في الفقه في طهران.

10 -الحاشية على الكفاية ( لم يطبع )

 

11- تقريرات درس التفسير لآية الله الخوئي “ره” ( لم يطبع )

 

12 – “تحریف ناپذیری قرآن” (القرآن لا يقبل التحريف) (لم يطبع)

 

13- المهدي المنتظر ( وهو مجموع مقالات حول الإمام المهدي عج )

 

14- شريعت وحكومت بالفارسية (مطبوع)

 

15- الحاكمية في الإسلام ( بحث حول النظام السياسي وولاية الفقيه في الإسلام الناشر: مجمع الفكر الإسلامي، قمّ المقدّسة 1425 هجرية. وهو دراسة عن «المراحل العشر حول ولاية الفقيه» في عصر غَيبة إمام العصر “عج”. السيد محمد مهدي الموسوي الخلخالي قدّم له السيّد مرتضى الحكمي، وممّا قاله عن الكتاب: «استوعب جميع أقسام ولاية الفقيه.. خاض موضوعاتها بالطريقة الاجتهادية في تقويم الأدلّة، وتمحيص النصوص، والتماس الحُجج.. فهو كتاب فريد مثقل بالفقاهة والاستدلال العقلي المستوعب، الذي أحاط بموضوع الحاكمية السياسية والاجتماعية بكلّ جوانبها وأبعادها وأركانها».

 

ومن مقدّمة المؤلّف: «سنتحدّث في هذه الدراسة أوّلاً حول المراحل المختلفة من ولاية الأئمّة المعصومين عليهم السلام، ثمّ نتكلّم عن كيفية انتقال ما هو من شؤون الزعامة إلى الفقهاء، المحوّل إليهم ولاية الأمر في عصر الغَيبة. الكتاب مترجم عن الفارسية؛ ترجمه الشيخ جعفر الهادي.

 

16- أصول فقه الشيعة ( وهو تقريرات بحث خارج الأصول (المقدمات) لآية الله الخلخالي في مشهد، في مجلد واحد بقلم الشيخ مصطفى دُرّي من تلامذة سماحته)

 

17- أصول فقه الشيعة ( وهو تقريرات بحث خارج الأصول ( بحث مقدمة الواجب) لآية الله الخلخالي، في مشهد بقلم حج الإسلام السيد كمال الدين الموسوي.)

 

18-أحكام الرضاع في فقه الشيعة: تقرير مشترك مع آية الله الشيخ محمد تقي الإيرواني رحمه الله لبحث السيد الخوئي في الرضاع.