افتتاح مراكزُ تراث العتبة العبّاسية المقدّسة في محافظة النجف الأشرف
2019-11-28

افتتحت العتبةُ العبّاسية مركزاً تراثيّاً يُعنى بدراسة وتحقيق وتوثيق تراث مدينة النجف الأشرف، لينظمّ الى مراكز التراث الأخرى في كربلاء والحلّة والبصرة.

رئيسُ قسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة الشيخ عمار الهلالي تحدّث قائلاً: "يشكّل التراث نافذةً من أهمّ النوافذ لرسم مستقبل المدن، إذ أنّ حاضر أيّ مدينة إذا لم ينفتح على تراثها سيكون تاريخها معتماً ومستقبلها ضبابيّاً، فإذا كان الماضي مسكوناً بالدّرر وزاخراً بالمحامد والعبر، فإنّه سيكون حتماً من مستلزمات الارتقاء، ومنبعاً من منابع التقدّم، ومن هنا جاءت فكرة تأسيس مركز تراث النجف مدينة العلم والعلماء؛ ليجسّد تراث هذه المدينة العريقة التي امتازت بأنّها منبعٌ للحضارة ومصدرٌ للإشعاع العلميّ والفكريّ".

مبيّناً: "سيأخذ المركزُ على عاتقه المساهمة في إعادة إحياء تأريخ وتراث أهل البيت(عليهم السلام) في مدينة النجف الأشرف وعلمائها الأعلام، وتحقيقه وتسليط الضوء عليه أكثر خوفاً عليه من الضياع والتحريف".

أمّا مديرُ المركز أحمد الحلّي فقد أضاف بالقول: "إنّ مركز تراث النجف الأشرف سيكون سلسلةً من قمم إحياء التراث التي دعمتها العتبةُ العبّاسية المقدّسة متمثّلةً بقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة، وسيسعى للملمة شذرات التراث الإسلاميّ في هذه المدينة العريقة ونشره بالتحقيق والطباعة".

مبيّناً: "يهدف المركز الى:

- استخراج التراث المغمور في هذه المدينة المقدّسة.

- جمع ما يُمكن جمعُه من تراث المدينة المتمثّل بالكتب، والمخطوطات، والوثائق، والصور، والصحافة القديمة، ومؤلّفات العلماء.


آخر الأخبار