أهمّ النقاط التي تناولتها المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا في خطبة صلاة الجمعة ليوم ((1 ذي القعدة 1440هـ) الموافق لـ(5 تموز 2019م)
2019-07-06

المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا تحذّر من ظاهرةِ انتشارِ المخدّرات وتدعو الجهاتِ المعنيّةَ الى الحدِّ منها وتعدُّها من أكثر المشاكل الاجتماعيّة خطورةً في الوقت الحاضر

 

 - هناك ظواهر مجتمعيّة تهدّد المنظومة الأخلاقيّة للمجتمع والتعايش الاجتماعيّ.

- تنامي ظاهرة انتشار المخدّرات في بعض الشرائح الاجتماعيّة بشكلٍ سريع يدعو الى القلق البالغ.

- علينا أن نُعيد حالة التوازن في الاهتمام الكافي والعناية ووضع العلاجات لكلّ المشاكل والتحدّيات التي نمرّ بها.

- ننبّه لتنامي ظاهرة انتشار بعض مراكز الفساد خصوصاً في العاصمة بغداد وتُغلّف وتؤطّر نشاطها بعناوين صحيّة ترفيهيّة مقبولة اجتماعياً، وهي في حقيقتها تستبطن إفساد المجتمع.

- نحتاج أن تتنبّه بعض مؤسّسات الدولة المعنيّة وتضع بعض هذه المراكز تحت المراقبة والمعاينة، فهي تتظاهر بعناوين مقبولة اجتماعيّاً ولكن في داخلها تستبطن إفساداً أخلاقيّاً للمجتمع.

- ترويج هذه الموادّ القاتلة بدأ ينتشر لدى الشباب والشابّات بشكلٍ واسع ممّا يُنذر بتدميرٍ مستقبليّ لجيل الشباب واستنزاف طاقاتهم العقليّة والثقافيّة والنفسيّة وتحطيم القدرة المنتجة لهم.

- يجب أن ننتبه الى هذا المسألة التي بدأت تُستخدم في الفترة الأخيرة بطريقةٍ ماكرة وخادعة وجاذبة للشباب والشابّات لإيقاعهم في فخّ التعاطي للمخدّرات.

- نجد هناك وسائل متعدّدة لغسيل الدماغ لدى الشباب والشابّات وهذه الوسائل تستخدم أساليب ماكرة وخادعة وهي جاذبة في نفس الوقت لهؤلاء الشباب.

- على الجهات المعنيّة والمجتمعيّة ضرورة الالتفات الى خطورة هذه الظاهرة ووضع العلاجات السريعة لإيقاف تناميها وسرعة انتشارها.

- نحتاج الى وجود رادعٍ قانونيّ وعقابيّ صارم يكفي للحدِّ من سرعة انتشار هذه الظاهرة.

- إذا كانت هناك جريمة وظواهر خطيرة على المجتمع لابُدّ أن يكون هناك قانونٌ وتشريع فيه من الأحكام ما فيها من قوّة الردع التي تحدّ من هذه الظاهرة.

- لابُدّ أن تكون هناك قوّةُ ردعٍ في القانون بحيث تكفي للرّدع عن ممارسة هذه الظاهرة.

- المُدان بجريمة التعاطي يُحكم عليه لكنّه يجد باباً قريباً يُفلت منهُ من العقاب من خلال أحكام العفو المتكرّرة.

- بعض الذين يتاجرون بهذه الموادّ بسبب علاقاتهم مع متنفّذين في الدولة يستطيعون أن يُفلتوا بسرعة من العقوبات المجعولة لهم في القانون.


آخر الأخبار