قسم الاستفتاءات في مكتب سماحة السيد السيستاني(دام ظله) يجيب أسئلة حول التظليل في الحج
2019-07-02

السؤال: ما هي ماهّية التظليل المحرّم بالنسبة الي الرجال؟ وما هو الحدّ الذي تجب مراعاته في ذلك؟ اذ دائماً ما يتردد علي السنة بعض المرشدين الاشكال الذي ارتآه السيد الخوئي (قدس سره) بالنسبة الى الظل الجانبي فيأمرون الحجاج بدفع الكفارة من جهته، او يأذنون لهم بالصعود في السيارة المسقفة من جهة حصول التظليل علي كل حال فما هو نظركم الشريف؟

الجواب: المختار ان ما يحرم التستر منه هو خصوص اشعة الشمس ويلحق بها المطر علي الاحوط فاذا كان التظليل الجانبي من الشمس عند ركوب السيارة المكشوفة بمقدار لا يمنع من صدق الاضحاء عرفاً فلاباس به، والظاهر انه يمنع من صدقه اذا كانت جدران السيارة قصيرة لا يستتر بها راس المحرم وصدره، علماً انه اذا دار الامر بين ما يتحقق معه التظليل الجانبي وما يتحقق به التظليل من فوق الراس يلزم اختيار الاول.

 

السؤال: هل تختص حرمة التظليل بالنهار فقط ام أنها تجري حتى في الليل؟ وهل تختص حرمته بالمحرم المسافر ام انها تثبت حتى مع انقطاع السفر كالتظليل داخل الحرم المكي؟

الجواب: لا مانع من استخدام المظلة ونحوها في الليل وبين الطلوعين وعندما تكون في السماء غيوم كثيفة جداً تحجب اشعة الشمس ولكن بشرط ان لا تكون السماء ممطرة علي الاحوط.

والاستظلال بالظل المتحرك حال التردد في المنزل كمكة المكرمة ومني محل اشكال عندنا والاحوط لزوماً تركه.

 

السؤال: هل يجوز التظليل للحاج المحرم بعد الخروج من المزدلفة والدخول الى منى وقبل التقصير (أي يستعمل الشمسية) قبل الرمي والذبح والتقصير ؟

الجواب: لايجوز على الاحوط وجوباً.

 

السؤال: هناك لافتة بعد موقع تفويج الحجاج مكتوب عليها (بداية الحرم) وتبعد عن مكة المكرمة المتعارف عليها حوالي ١٠ كيلومتر فهل تعتبر بداية مكة ومن هناك بحيث لا يلزم التظليل اذا اشرقت الشمس؟ ام يجب اعتبار مكة المكرمة من الموضع المتعارف عليه من قبل، مع العلم بأن هذه اللافتة وضعت منذ حوالي ٣ سنوات؟

الجواب: ليس هذا مبدأ مكة وانما تبدأ من اول البيوت والاحوط وجوبا عدم الاستظلال حتي في البلد.

 

السؤال: مكثنا في الميقات لأن السلطات السعودية لا تسمح للحجاج بالدخول الى مكة من دون وجود رخصة ومنذ وصولنا في الصباح لم ندخل حدود مكة الا عند شروق الشمس في اليوم الثاني ولست متاكداً إن كان دخولنا قبل شروق الشمس أو بعده فهل تجب علينا كفارة تظليل لوصولنا عند شروق الشمس؟

الجواب: اذا اشرقت الشمس عليكم بحيث صدق التظليل وجبت الكفارة.

السؤال: شخص ركب سيارة مظللة في الليل مع عدم وجود مطر ولكن بعد أن تحركت السيارة مسافة بسرعة لا يمكن الوقوف معها بسهولة، سقط المطر بحسب ماذكر:

١- تجب عليه في هذه الحالة كفارة تظليل؟

٢- اذا وقفت السيارة بشكل كامل وبقي في داخلها ، فهل تلزمه كفارة تظليل؟

الجواب: ١- لا تجب اذا لم يتمكن من ايقاف السيارة.

٢- لا تجب.

 

السؤال: لو كنت في الباص غير المسقوف فهل يجب عليّ تجنب التظليل الجانبي؟ وهل يجب تجنب التظليل حال التنقل في نفس المعشر او في مكة؟

الجواب: يجب على الاحوط الا اذا كان الظل قصيراً لا يمنع من تعرض الراس والصدر للشمس والاحوط وجوبا ايضا تجنب التظليل في الانتقال في نفس المكان كمكة المكرمة وعرفات.


آخر الأخبار