العتبة العلوية المقدسة تقيم ندوة حوارية تخصصية للتعريف بفايروس كورونا وطرق الوقاية منه
2020-02-29

#مركز_القمر_للاعلام_الرقمي

#عتبات_نيوز


العتبة العلوية المقدسة تقيم ندوة حوارية تخصصية للتعريف بفايروس كورونا وطرق الوقاية منه

أقامت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة، ممثلة بقسم السلامة المهنية والصحة والبيئة وبالتعاون مع دائرة صحة النجف، الندوة الحوارية الأولى للتعريف بالأعراض الصحية لفايروس كورونا وطرق الوقاية منه، تحت شعار( فايروس كورونا خطر يزول بالوقاية)، على قاعة عمار بن ياسر بمجمع ضيافة الإمام الحسن المجتبى ( عليه السلام) وسط المدينة القديمة .

وحضر الندوة أعضاء مجلس إدارة العتبة العلوية المقدسة ومدير عام صحة النجف الأشرف ومسؤولو الدوائر المعنية ونخبة من ذوي الاختصاص الطبي والأكاديمي والإعلامي في النجف الأشرف .

وافتتح الندوة عضو مجلس إدارة العتبة العلوية المقدسة رئيس قسم الإعلام الحاج فائق الشمري بكلمة أكد فيها على أهمية تضافر الجهود، والتعاون المشترك بين العتبة العلوية المقدسة وجميع الدوائر الرسمية ذات العلاقة للتعريف بطرق الوقاية من المرض والسبل الكفيلة للحد من انتشاره ، مشددا على أهمية العمل بروح الفريق الواحد والتعاون والتكاتف وبذل الجهود، وإعداد العدة للحد من انتشار هذا الوباء الذي أقلق العالم بأسره.

وأضاف " اليوم نحن أمام تحدٍ كبيرٍ ، وبتكثيف الجهود وإسناد بعضنا للبعض الآخر وتقديم المشورة والنصح ، سينتج استراتيجية مكافحة الفايروس، واحتواء المرض والحيلولة دون انتشاره والقضاء عليه تماماً إن شاء الله تعالى".

وأكمل إن " الاجراءات المتخذة من قبل العتبة العلوية المقدسة ميدانياً وإعلامياً تمثلت بتشكيل (خلية أزمة) للتثقيف ومكافحة المرض إعلامياً، إضافة الى الإجراءات الميدانية المتخذة من قبل قسم السلامة المهنية والصحة والبيئة في إطار الحملات التثقيفية والاحترازية سواء للزائرين الوافدين أو الى مواطني مدينة النجف الأشرف بالتعاون والتنسيق مع الدوائر الساندة ذات العلاقة بالخصوص دائرة الصحة وفرق الدفاع المدني في المحافظة .

من جانبه ثمّن مدير عام صحة النجف الأشرف الدكتور رضوان الكندي، جهود العتبة العلوية المقدسة ممثلة بأمينها العام ومجلس إدارتها وكوادرها الميدانية في تنفيذ الإجراءات الوقائية التي نفذتها العتبة العلوية المقدسة في هذا الإطار، مشيداً بالتعاون المشترك بين العتبة وصحة المحافظة لتعريف المواطنين والزائرين بالمرض وطرق الوقاية منه .

وختم قائلا " هنالك تنسيق وتعاون مع العتبة المقدسة وبالخصوص مع قسم السلامة المهنية في تنفيذ برامج الرعاية الطبية والعلاجية والصحية للزائرين والمواطنين على مدار السنة .

الى ذلك تحدث رئيس قسم السلامة المهنية والصحة والبيئة المهندس علي الغريفي، قائلا " استهدفت الندوة العديد من فئات المجتمع عموما ومنتسبي العتبة المقدسة بالخصوص ،ومدراء الدوائر والعديد من الأطباء الاختصاص، وتم التطرق الى أهمية التثقيف ودور العتبة المقدسة في تقديم الدعم والإسناد للدوائر بهذا المجال وهناك اجراءات وقائية مستمرة بالتنسيق مع الدوائر المعنية بالمحافظة ".

وأضاف ، إن " القسم اتخذ سلسلة من الإجراءات الوقائية الإعلامية والصحية بالتنسيق مع الأقسام العاملة في العتبة المقدسة بالخصوص قسم الإعلام ، وكذلك التنسيق مع الدوائر الرسمية ذات الشأن في المحافظة ولاسيما دائرة صحة النجف ".

وشهدت الندوة الحوارية بحثاً تخصصياً قدمه مدير قسم الصحة العامة في دائرة صحة النجف الدكتور عبد الوهاب الطحان، كشف فيه الإحصائيات الدولية لفايروس كورونا وطرق الوقاية منه ،وكشف الأعراض الحاصلة بالمصاب بحسب قواعد السلامة الصادرة من منظمة الصحة العالمية .

وتهدف الندوة التي أقامتها العتبة العلوية الى التعريف بمفهوم (الوقاية خير من العلاج) ، حيث عمدت العتبة وبأقسامها ذات العلاقة الى برنامج وقائي عاجل للحدِّ من مخاطر الامراض الانتقالية ضمن جهود إعلامية وتثقيفية ووقائية كجزء من الحملة الدولية للتصدي للحد من انتشار (فايروس كاورونا المستجد) .