ماذا سيحدث لأجهزة هواوي بعد سحب شركة جوجل دعمها عنها ؟!
2019-05-24

#مركز_القمر_للإعلام_الرقمي

#كوكب_المعرفة

ماذا سيحدث لأجهزة هواوي بعد سحب شركة جوجل دعمها عنها ؟! 

بعد اعلان دونالد ترامب عن وضع شركة هواوي في القائمة السوداء ومنع شركات الاتصالات الامريكية من التعامل مع الشركات الاجنبية الاخرى والصينية منها على وجه الخصوص قررت شركة غوغل تعليق دعمها لشركة هواوي. 

لتوضيح هذا القرار, أن هذا القرار لا يعني ان أجهزة هواوي لن تصدر بنظام أندرويد فالأندرويد نظام مفتوح المصدر ومن حق أي جهة في العالم استخدامه لكن العقبة هى خدمات جوجل حيث أنها ليست مفتوحة المصدر. أي أن أجهزة الأندرويد سوف تصدر بدون Play Store “المتجر” ولا متصفح كروم Chrome ولا الخرائط Google Maps ولا البريد الرسمي Gmail ولا تطبيق اليوتيوب الرسمي YouTube وغيرها من خدمات جوجل.

ماذا عن تحديث نظام الاندرويد؟

أصدرت هواوي بيان رسمي ذكرت فيه أنها ستواصل تحديث الأجهزة وتطويرها. لكن للتوضيح فالتحديثات حالياً تتم بالتعاون مع جوجل أي ترسل الشركات طلبات ونصائح وملاحظات لجوجل وتقدمها الشركات في التحديثات؛ ورأينا عند إعلان سامسونج عن هاتفها القابل للطي Fold أنها تحدثت عن تعاون مع جوجل لتقديم مزايا حصرية لهذا النوع من الأجهزة. هذا التعاون أعلنت جوجل إيقافه مع هواوي. الذي سيحدث الآن هو أن جوجل ستصدر تحديث سواء للنظام أو التحديث الأمني وهواوي سوف تحصل عليه مثل أي جهة وتقوم بتطويعه لأجهزتها. لا يمكنها مراسلة جوجل بشأن أي تحديثات أو إصلاحات أو أعطال.

هل ستقف هواوي مكتوفة الأيدي؟

بالطبع لا يعقل أن ثاني أكبر شركة هواتف في العالم ستقف مكتوفة الأيدي أمام سلسلة عقوبات بهذا الشكل لكن حتى الآن لم يصدر بيان أو توضيح ماذا سيحدث. هناك عقبات لها حلول مؤقتة فمثلاً الأندرويد يعمل بالفعل لدى المستخدمين ويمكننا تحديثه. ربما تشتري هواوي من سامسونج ما منع عنها من الشركات الأمريكية لكن هناك عقبات خطيرة مثل شركة Intel مثلاً فالبديل الوحيد في الأسواق هو AMD لكنها أيضاً شركة أمريكية وإن أصدرت قرار بمنع التعاون فهذا يعني أن تغلق هواوي قطاع الحواسب الخاص بها فالحواسب لابد أن يكون المعالج إما Intel أو AMD وإلا لن يعمل. بالنظر للمعالجات فهواوي تصنع غالبية شرائح الاتصال الخاصة بها والمعالجات لكن يقال (ليس مؤكد) أنها موقعة اتفاقية تراخيص وحق استخدام لبعض براءات اختراع كوالكم. والآن توقف هذا الأمر وأصبح لا يمكنها تصنيع المزيد وإن أقدمت على خطوة التصنيع فهنا ستواجه هواوي حرب قضائية في كل العالم من كوالكم؛ ولابد أن تتذكر هواوي ماذا حدث لأبل عندما انتهكت براءات الاختراع الخاص بكوالكم.

آخر النشاطات