العتبة العباسية تفتتح أول حوزة إلكترونية وتختتم معرض الكتاب للطفل
2017-05-06

شفقنا العراق – أوّل حوزةٍ إلكترونيّة في تأريخ أمّ الحوزات المعاصرة في العالم -حوزة النجف الأشرف- أنشأتها العتبةُ العبّاسية المقدّسة تحت مسمّى: (معهد تراث الأنبياء للدراسات الحوزويّة الإلكترونية) عن طريق الأنترنت في النجف الأشرف.

هذا ما بيّنه مديرُ المعهد جناب الشيخ حسين الترابي وأضاف: “كان أصلُ فكرة التأسيس بسبب تزايد الطلبات من خارج العراق للدراسة في النجف الأشرف، ولعدم وجود إمكانيّةٍ لذلك جعلنا هذا بديلاً عن المجيء إليها”.

وأوضح: “هذا البديل جاء مراعاةً لمسألة هامّة وهي أنّ أغلب الطلبات كانت من النساء اللاتي اعتنقن مذهب أهل البيت(عليهم السلام)، الأمر الذي يصعب معه مجيئهنّ الى النجف الأشرف في العراق”.

وعن نظام الحوزة الإلكترونيّة الجديدة بيّن الشيخ الترابي: “يوجد للمعهد نظامٌ داخليّ مُبيّن في موقعه الرسميّ، يتيح للطلبة الدراسة فيه من داخل وخارج العراق، كذلك توجد دراسة داخل مقرّ المعهد للطلبة الذين يرغبون للدراسة فيه واقعيّاً من طلبة الحوزة، وتوجد حاليّاً لدينا المرحلة الأولى من المقدّمات بعددٍ من الأساتذة من فضلاء الحوزة العلميّة”.

وتابع الترابي: “يقوم المعهدُ بنشر دروس الحوزة العلميّة في النجف الأشرف عن طريق التكنولوجيا والتقنيّات الحديثة والدروس التي تبثّ على شبكة الأنترنت إمّا صوريّة أو نصّية مع إمكانيّة المناقشة بين الطلّاب والأساتذة لكلّ درس، والمعهد يوفّر لطلبته الأعزّاء طريقةً جديدة لأداء الامتحان وذلك من خلال الامتحانات الإلكترونيّة، حيث يستطيع الطالب بكلّ سهولة وهو في أيّ مكان وأيّ وقت الاشتراك في الامتحانات المعلن عنها, كما يُمكن للطالب متابعة نتائجه ودرجاته في الموادّ التي اشترك فيها بالامتحان، أيضاً وفّرنا للطلبة إمكانيّة التواصل المباشر مع الأساتذة من خلال هواتفهم الذكيّة أو عن طريق الحواسيب باستخدام الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف الذكي”.

أمّا عن مقرّ الحوزة الجديدة فقد بيّن مديرُ المعهد ذلك قائلاً: “لأجل التواصل الروحيّ مع حوزة النجف الأشرف التي تأسّست قبل (1,000) عام، فقد كان قرارُ العتبة العبّاسية المقدّسة متمثّلةً بمتولّيها الشرعيّ سماحة العلّامة السيد أحمد الصافي (دام عزّه)، على أن يتمّ اختيار مقرّ المعهد في المدينة القديمة في النجف الأشرف حيث مقرّ الحوزة العلمية، وكان المقرّ في بيت العلّامة السيد رضي الدين المرعشي في محلّة الحويش خلف مسجد الشيخ الأنصاري (الترك)”.

وموقع معهد تراث الأنبياء للدراسات الحوزويّة الإلكترونيّة على الشبكة العنكبوتيّة هو:

http://www.turath-alanbiaa.org/index.php

اختتامُ فعاليّات معرض كربلاء الدوليّ لكتاب الطفل، واللّجنة المنظّمة تُكرّم قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية

شهدت قاعةُ خاتم الأنبياء(صلّى الله عليه وآله وسلم) في العتبة الحسينيّة المقدّسة اختتامَ فعاليّات معرض كربلاء الدوليّ الثاني لكتاب الطفل المُقام برعاية الأمانة العامّة للعتبة الحسينيّة المقدّسة – قسم رعاية وتنمية الطفولة للمدّة (15–24 ربيع الأوّل) وشاركت فيه عددٌ من دور ومؤسّسات النشر ذات العلاقة بثقافة الطفل وتطوير مهاراته.

المشرفُ على قسم رعاية وتنمية الطفولة في العتبة الحسينيّة المقدّسة خلال كلمته شكر جميع الدور المشاركة في هذه الفعاليّة الثقافيّة، داعياً إيّاهم في الوقت نفسه الى مواصلة مشاركاتهم من أجل دعم وتدعيم ثقافة الطفل، كما تطرّق الى عرض جملةٍ من النشاطات التي يقوم بها القسم، مؤكّداً على مواصلة المسيرة المهنيّة والتنمويّة نحو تقديم الأفضل لخدمة بناة هذا البلد الذين سيكونون قادته في المستقبل القريب.

أمّا رئيسُ القسم فقد بيّن من جانبه في تصريحٍ سابق اطّلعت عليه شبكةُ الكفيل: “إنّ المعرض أُقيم بمناسبة المولد النبويّ الشريف وبمشاركة دولٍ عربيّة وإقليميّة منها: لبنان، والسعوديّة، ومصر. وشهد مشاركة دور نشرٍ معروفة ومتخصّصة بكتب الأطفال التي تتناول التنمية البشريّة للطفل، وكذلك كتب وقصص عن حياة أهل البيت(عليهم السلام) بمختلف اللّغات، كذلك شهد المعرض عقد ورشٍ يوميّة مع دور النشر المشاركة لتبادل الخبرات والاهتمام بثقافة الطفل”. مشيراً إلى أنّ: “هذه الورش ستخرج بمجموعةٍ من التوصيات الخاصّة بتطوير ثقافة الأطفال كما ستكون هناك دراسة خاصّة حول الموضوع”.

هذا وقد كرّمت اللّجنةُ المنظّمة لهذا المعرض كلّاً من شعبة الإعلام وشعبة الطفولة والناشئة التابعتين لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة تقديراً وتثميناً لمشاركتهم في فعاليّات هذه الدورة.

يُذكر أنّ معرض كربلاء الدوليّ لكتاب الطفل هو أوّل معرضٍ خاصّ بكتاب الطفل يُقام في جمهوريّة العراق وهو أحد نشاطات قسم رعاية وتنمية الطفولة الحسينيّة في العتبة الحسينيّة المقدّسة, ويُقام المعرضُ سنويّاً بمشاركة دور النشر الخاصّة بالطفل من داخل العراق وخارجه، ويتمّ فيه عرضُ أبرز وآخر الإصدارات التربويّة والتثقيفيّة كما يُعدّ ملتقىً أدبيّاً وثقافيّاً للعاملين في مجال الطفولة.

اقامة دورةً تدريبيّة في (إدارة التفاوض الفعّال وسبل التأثير) لعددٍ من محامِي محافظة كربلاء

أقام قسمُ الشؤون الفكريّة والثقافيّة/شعبة الفكر والإبداع في العتبة العبّاسية المقدّسة دورةً تدريبيّة تحت عنوان: (إدارة التفاوض الفعّال وسبل التأثير) لمجموعةٍ من المحامين في محافظة كربلاء المقدّسة بالتنسيق مع نقابة المحامين – فرع كربلاء.

محاضرُ الدورة الأستاذ سيف الباوي من وحدة الإعداد والتطوير في شعبة الفكر والإبداع بيّن من جانبه قائلاً: “الدورة كانت لمدّة يومين بواقع ثمان ساعات تدريبيّة، وتضمنت المحاور الآتية:

1- تعريف وأهداف وأنواع وأساليب التفاوض.

2- مهارات وعناصر التفاوض الفعّال.

3- خطوات واستراتيجيّات التفاوض.

4- كيف تصبح مفاوضاً ناجحاً.

5- صفات المفاوض الناجح”.

وأضاف: “صمّمت هذه الدورة التدريبيّة وفق ثقافة البلد السائدة والتراكمات المعرفيّة لمجتمعنا العراقي المحافظ وقدّمت للسادة المحامين بناءً على طلبهم وبتنسيقٍ مسبق مع نقابة المحامين فرع كربلاء، لأنّ هذه الدورة تنمّي مهارات وقدرات وفنون إدارة التفاوض الفعّال لدى الإنسان مع الآخرين، وهذه المهارات مطلوبة لدى السادة المحامين بما يتلاءم مع طبيعة عملهم وتعاملاتهم”.

من جانبه أعرب منسّق الدورة الأستاذ المحامي ياسر عبدالرحيم عن بالغ امتنانه لإدارة العتبة المقدّسة على دعمها المتواصل لإقامة مثل هذه الدورات، لما لها من تأثيرٍ واضح في حياة وعمل المحامين وما لهذه الدورات من دورٍ في مساعدتهم على بناء رؤيةٍ واضحة لما يسعون إلى تحقيقه في حياتهم من أهداف وطموحات تصبّ جميعها بالنهاية في خدمة مجتمعنا ووطننا الحبيب.

يُذكر أنّ الدورة استهدفت فئة المحامين والمحاميات بواقع 25 متدرِّباً، حيث أُقيمت على قاعة العميد للندوات والمؤتمرات الكائنة في مجمّع الكفيل الثقافي التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة للعتبة العبّاسية المقدّسة.


روابط أخرى حول هذا الخبر - أضغط هنا