بالصور lلأول مرة في النجف الاشرف .. عرض نسخة ورقية حجرية نادرة من تأليف أمير الأطباء ( ابن سينا )
2019-01-05

عرضت مكتبة الروضة الحيدرية في العتبة العلوية المقدسة نسخة حجرية نادرة من التحفيات الورقية التي تمتلكها المكتبة ، وهي عبارة عن كتاب ( القانون في الطب ) من تأليف الشيخ الرئيس ابن سينا ( أمير الأطباء وأبو الطب الحديث )، الذي يعد من المراجع الأساسية لتدريس الطب في مختلف جامعات العالم.

وأشار مسؤول المكتبة إن من " خواص النسخة ، طباعتها الحجرية الفاخرة والمتميزة في تجليد فني متميز أصيل وقديم ، واحتوائها على هامش حواشي وتعليقات نادرة تعود إلى الحكيم عبد الباقي طبيب وقد كتبت بالطباعة الحجرية ولم تطبع لغاية اليوم".

وأضاف" توجد على النسخة حواشي وتعليقات نادرة بهامش ( الحكيم العلامة ) كما هو مذكور في التوقيع بصورة خطية، وحاشية وتعليقات كهامش بخط ( الحكيم علي ) كما هو مذكور في التوقيع بصورة خطية، مع احتواء النسخة على اوراق عليها شروح بخط ( الحكيم علي )".

وأشار الى أن " هذه الهوامش والشروح والتعليقات والمخطوطة النادرة والفريدة، تمثل شرحا وتعليقا على كتاب القانون في الطب للشيخ الرئيس ابن سينا ، علاوة على ذالك ان النسخة من طباعة سنة 1284 هـ . ق. وعليها ( ختم ) يعود للسيد عبد المهدي الطباطبائي سنة 1332 هـ ق