الميرزا جواد آقا الملكي التبريزي
2020-06-14

 الميرزا جواد الملكي التبريزي عارف من علماء القرن 13 هـجري و هو من العوائل الثرية المعروفة بالتجارة في تبريز، هاجر إلى النجف الاشرف و درس في حوزتها انتقل بعدها إلى تبريز ثم إلى مدينة قم و بقي هناك إلى أن توفي ودفن فيها.

 

جواد بن شفيع الملكي التبريزي، والده هو شفيع المَلَكي، من التجار الكبار في زمن الملك القاجاري ناصر الدِّين شاه. و الذي تعرف إلى العالم علي نقي الهمداني، ولازَمه، فتأثر به كثيراً في نيله للمقامات المعنوية، كما كان لذلك انعكاس على ابنه جواد. أما والدته علوية من ذريّة الرسول، ولذلك كان يلقّب بـ«الميرزا»، كما كان يلقّب بـ«الآغا» و هو لقبٌ يطلق على الرجل الجليل القدر، و«المَلَكي» نسبة إلى لقب عائلته المعروفة بـ «ملك التجار»، و«التبريزي» نسبة إلى مولده في تبريز. و هو من عائلة ذات عرق تركي وايضاً من العوائل الثرية.

  

و قد حصل على درجة الإجتهاد في الفقه والأصول، وبعد 25 عاما من إقامته في النجف، رجع إلى إيران سنة 1320 للهجرة، وأخذ بتدريس العلوم الحوزوية في مدينه تبريز وإقامة مجالس الإرشاد، كما تصدى لإمامة الجماعة هناك، وبقي في تبريز لمدة ثمان سنوات، ومع اضطراب الاوضاع السياسية في إيران، انتقل الميرزا على إثرها إلى مدينة قم وذلك سنة 1329 للهجرة، حيث أصبح من مدرّسي البحث الخارج، وإمام الجماعة في حرم فاطمة بنت موسى الكاظم، وأقامة مجالس الوعظ والإرشاد، ودروس الأخلاق في المدرسة الفيضية.

 

اساتذته

الفقه على يد رضا الهمداني.

أصول الفقه على محمد كاظم الخراساني المعروف بالآخوند.

علم الحديث وعلم الرجال على الميرزا حسين النوري، المعروف بـالمحدث النوري، صاحب كتاب مستدرك الوسائل.

 

ممن تتلمذ على يديه:

روح الله الخميني.

محمد حسين الغروي الأصفهاني المعروف بالكمباني.

عبد الله شالجي التبريزي.

حسين الفاطمي القمي.

محمود المدرسي.

عباس الطهراني.

محمد حسين البهاري.

محمود اليزدي.

علي الهمداني.

 


آخر الأخبار