استفتاء حول تسليم زكاة الفطرة بالطريقة الاعتيادية في ظل الوضع الراهن وجائحة كورونا
2020-05-20

في ظل الوضع الراهن وجائحة "كورونا" في جميع بلدان العالم الإسلامي، قد يتخوّف الناس من تسليم زكاة الفطرة بالطريقة الاعتيادية وتسليمها باليد إلى الجمعيات الخيرية التي لديها وكالة لتسليمها للفقراء. ونحن في البحرين باستطاعة الناس تحويل مبلغ زكاة الفطرة عبر خدمات الدفع الالكتروني "بنفت" الى الحساب البنكي للجمعية الخيرية أو استخدام مواقع الكترونية خاصة بذلك "مع العلم بأن هذه الوسيلة قد تكلّف فوائد مالية على التحويل المالي للمبلغ" فهل يُعد ذلك تسليم شرعي صحيح للزكاة؟


بسم الله الرحمن الرحيم

يجوز للمكلف أن يعزلها في مال معين ويستحصل الوكالة عن الفقير المعين في احتسابها صدقة عليه والاذن منه بالتصرف فيها لنفسه بعد تحويل ما يعادلها الى حسابه المصرفي. وأما اذا اريد اعطاؤها للجمعية فيمكن اتباع الطريق التالي:

١- يوكل المكلف رئيس الجمعية الخيرية مثلاً في اخراج زكاة الفطرة من مال يحق له التصرف فيه - كماله الشخصي - ويستوفي بدله مما يحوله المكلف الى حساب الجمعية.

٢- يستحصل رئيس الجمعية وكالةً عن الفقراء الذين يريد ايصال زكاة الفطرة اليهم بقبضها عنهم، واذناً بتملكها بشرط تحويل ما يعادلها الى حساباتهم البنكية.

٣- يقوم رئيس الجمعية باخراج زكاة الفطرة من ماله الشخصي - مثلاً - عن الذين حولوا مبلغها الى حساب الجمعية ، ثم ينوي قبضها عن الفقراء المعينين ثم يحول الى حساباتهم المصرفية بمقدار ما قبض عن كل واحد ، ويتملك المبلغ الذي عيّنه زكاةً بدلاً عن ماله.


آخر الأخبار