الانتهاء من فهرسة المخطوطات النادرة في خمس مكتبات نجفيّة خاصّة
2020-01-12

صدر حديثاً عن مركز تصوير المخطوطات وفهرستها التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة، الجزءُ الأوّل من كتاب: (فهرس المخطوطات المحفوظة في مكتبات نجفيّة خاصّة)، الذي شمل خمس مكتبات تعود لشخصيّاتٍ علميّة مرموقة من محافظة النجف الأشرف.

الإصدار يُعدّ إنجازاً جديداً يُضاف الى سلسلة إنجازات المركز السابقة التي تهدف الى المساهمة في حفظ التراث وصون التاريخ، والعمل على توثيقه وإظهاره بصورةٍ تليق به وجعله في متناول يد كلّ الباحثين والمحقّقين.

الأستاذ صلاح مهدي عبد الوهّاب مسؤولُ مركز تصوير المخطوطات وفهرستها تحدّث عن هذا الإصدار قائلاً: "إيماناً منّا بـضـرورة نـشر التراث المخطوط وإحيائه، فقد سعينا من خلال مركزنا أن نعمل جاهدين الى المحافظة على التراث الإسلاميّ وبالأخصّ تراث أئمّة أهل البيت(عليهم السلام)، والعمل على نشره عبر طرائق وآليّات عديدة، منها ما عكفنا عليه وهو فهرسة المخطوطات، وقد قطعنا أشواطاً في هذا المجال حتّى وصلنا الى إنجاز إصدارٍ بعنوان: (فهرس المخطوطات المحفوظة في مكتبات النجف الأشرف)، وهذا الإصدار هو الجزء الأوّل، والعمل متواصلٌ لإتمام الجزء الثاني منه.

وبيّن عبد الوهاب: "بلغ عددُ المخطوطات المعرَّف بها في هذا الجزء (199) مجلّداً، و(24) مجموعةً احتوت على (80) عنواناً، ومن المكتبات التي ذُكرت في هذا الجزء:

1- مكتبة الشيخ شاكر القرشي(رحمه الله).

2- مكتبة الشيخ عبد الواحد المظفّر(رحمه الله).

3- مكتبة الأستاذ كاظم محمّد علي شكر الفضليّ(رحمه الله)

4- مكتبة السيّد مجيد الحكيم(رحمه الله)

5- مكتبة السيّد محسن الحمامي(رحمه الله)"


آخر الأخبار