المرجع الشبيري الزنجاني: الاستقلال المالي للحوزات العلمية ضرورة ملحّة
2019-12-09

 شدد المرجع الديني آية الله العظمى الشبيري الزنجاني على ضرورة أن تتمتع الحوزات العلمية باستقلالية مالية فلا تمدّ يدها إلى الآخرين.

وانتقد آية الله الشبيري الزنجاني انتشار ظاهرة الاهتمام بالشهادات في الحوزات العلمية، قائلا: يجب كسب العلم إما ابتغاء لمرضاة الله والثواب الأخروي أو لما للعلم من مكانة وأهمية بعيدا عن الشؤون الدنيوية، فمن أراد الحصول على الشهادة لا غير، سوف لا يفقه شيئا.

 

وفيما أكد سماحته على حاجة المجتمع لطلاب واعين متصفين بالتقوى وحسن الخلق، شدد على ضرورة دعم الطلبة الموهوبين ومن فيهم القدرات العلمية والاهتمام بهم، مبينا إن المشاكل المادية ومتطلبات الحياة اليومية تجبر عددا كبيرا من طلبة الحوزة على ترك مجال الدرس والعلم.

 

وأشار المرجع الشبيري الزنجاني إلى إهمال بعض الكتب الرصينة في الحوزات العلمية، ومنها كتاب “دُرَر الفوائد”، وقال إن مؤلفه استطاع تناول قضايا علمية عالية بأسلوب بسيط بعيدا عن التعقيد.

 

وتابع بالقول: لقد طُلب من آية الله السيد أحمد الخوانساري أن يؤلف كتابا في الأصول على غرار كتابه “جامع المدارك”، فقال لا حاجة لذلك، فكتاب “الدرر” موجود وهو يجمع بين آراء الشيخ عبد الكريم الحائري اليزدي وبين آراء أستاذه السيد محمد الفشاركي، مبينا أن كتاب “دُرَر الفوائد” فيه قضايا علمية مثيرة لا توجد في “الكفاية